عائلة أيت بومليك(بني أيوب)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عائلة أيت بومليك(بني أيوب)

مُساهمة  Admin في الإثنين مارس 22, 2010 1:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن واله ونحمد الله الدي وفقنا في هدا البحث عن شجرة الاجداد وصولا الى النسب الشريف الدي نسأل الله تعالى أن نكون أهلا له وأن يوفقني في تحقيق وتدقيق هدا النسب الشريف انه ولي التوفيق ( فاللهم لا سهلا الا ما جعلته سهلا وانت ان شأت ربنا تجعل الحزن سهلا)
---------------------
أبتدأ جمع مادت هذاالبحث انا العبد الفقير (قريب امحمد بن ادريس بن محمد بن الحاج امحمد بن عبد المالك) بتاريخ 14 مارس2010 من الارث الذي ورثته عن جدي المسمى( محمد بن الحاج نيت بومليك) (من قرية عنق الرمال بقبيلة اسي جماعة افلا غير) ب( وثيقة1) وهي صورة من الظهير الملكي الذي أعطاه الملك محمد الخامس رحمه الله الى ابن عم جدي المسمى( السيد العابد بن الحاج محمد بن وشن بالرباط) وهو بالمناسبة كما حدثني بذلك أفراد العائلة الكبار الذي كان سببا في الحصول على هذا الظهير بعد أن وقع خلاف بينه وبين زوجته الأولى التي كانت كما قيل لي( فلالية النسب ومن الاشراف) فكان كلما وقع بينهما خصام تقول له انا شريفة النسب فيقول لها وأنا كذلك شريف النسب ولما اشتد الخلاف سعى في الحصول على ما يِِِؤكد نسبه دون أن أعرف ما هي ألأوراق أو الاثباتات التي كانت بين يديه أنذاك سوى انه جمع افراد العائلة أوالقبيلة وطلب منهم المساهمة في هذا الأمر ثم ذهب الى الرباط وطلب اثبات نسبه الشريف وهو ما تم له في الحصول على هذا الظهير الملكي الذي يثبت فيه نسبته الشريفة(وثيقة 1)
وهذا نصه:
الحمد لله وحده وصلى على سيدنا ومولانا محمد وءاله
وفي الوسط الطابع الشريف نصه (محمد بن يوسف الله وليه)
يعلم من كتابنا هذا اسماه الله وأعز أمره اننا بحول الله وقوته وشامل يمنه ومنته انعمنا على ما سكيه الشرفاء الادارسة حفدة السيد امحمد فتحا ابن عبد المومن من بني الدوش من قبيلة ايسي بسوس الذين منهم السيد العابدبن الحاج محمد بن وشن بالرباط وأخوه السيد امحمد بفاس واخوانهما وابناء عمهما السيد الحاج احساين بفاس ايضا واسدلنا عليهم اردية التوقير والاحترام والحمل على كاهل المبرة والاكرام فلا يسامون بمكروه ولا يهضم لهم جانب ولا يضام انعاما تاما نأمر الواقف عليه من خدامنا وولاة شريف أمرنا أن يعلمه ويعمل بمقتضاه ولا يحيد عن كريم مذهبه ولا يتعداه والسلام صدر به أمرنا المعتز بالله تعالى في5 قعدة الحرام عام 1368وسجل هذا الظهير الشريف في الوزارة الكبرى بتاريخ 17 قعدة عام68 الموافق شتنبر سنة1949 وتوقيع وتحته نيابة عن الصدر الاعظم
وهذه صورته

Admin
Admin

المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agrde-imlalne.forumsactifs.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عائلة أيت بومليك(بني أيوب)

مُساهمة  Admin في الإثنين مارس 29, 2010 12:52 am

ومع هذا الظهير الشريف نسخة من مصدر منقول(وثيقة2) هذا نصه
الحمد لله حق حمده نسخة من ام صحيح بلا تغير فالله يغفر للجامع

ولما توفي الشيخ امحمد بن عبد المامون بن الحسن بن يحيى بن الحسين بن زصلت بن قاسم بن مومن بن يحيى بن محمد بن ابي بكر ابن عطآء الله بن خوان بن سليمان بن يحيى بن ناصر بن بوسفى بن عبد الجليل اليتاني بن علي بن مرزوق بن عمر بن موسى بن اعراب بن يحيى بن هلال بن محمد بن مولانا ادريس بن مولانا ادريس ايضا ابن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن ايضا ابن سيدنا علي كرم الله وجهه ورضي عنه ءامين

وكذلك معهم في نفس الوثيقة (وثيقة2)
الحمد لله حق حمده بالنسبة المرفوع اعلاه صحيح مبني على أ سانيد التصحيح
كما نظرت مثلهم بالدفتر الشرفآء فوجدتهم من (ج...بن...ال ج..غير واضح )انهم من ...في زمان الماضي فأعلمنا بثبوتهم وصحتهم لتفاتهم وتفرتبا ييتهم ان حامله من ذرية الشيخ محمد بن عبد المامون بواد اسي بعنق الرمالي
وشهدنا بصحته المول والجدات فما رأينا في موالدهم قاله احمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن عبد الرحمن بني جنون اليزقافي بواد اسي في 18 رجب عام 1318 كما وجد كاتبه غفر الله له
(وكاتب هذه الوثيقة الثانية رقم2 وناقله هواحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد فتحا الشريف الجنون الحسني الادريسي الفاطمي قاطنا بواد بني منصور باسي الله وليه كما جاء في احد العقود الموقعة باسمه بتاريخ ربيع الثاني عام1333 من الهجرة المباركة)
هذه صورته [img][/img]http://i61.servimg.com/u/f61/15/01/12/82/nouvel12.jpg

Admin
Admin

المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agrde-imlalne.forumsactifs.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عائلة أيت بومليك(بني أيوب)

مُساهمة  Admin في السبت أبريل 10, 2010 3:48 pm

تاريخ الاجداد 2
ولما كنت حريصا على ما له علاقة بالعلم وكنت أعتبر نفسي وريث جدي رحمه الله في الجانب الروحي والديني فقد حرصت على أن أحتفظ بتلك الأ وراق والشهادات وكذلك بعض كتبه رحمه الله التي كانت عبارة عن دروس ومواعظ معظمها باللهجة السوسية بالحرف العربي.

فقد كان رحمه حريصاعلى العلم والتعلم والنصيحة والتوجيه لما يراه خيرا ولوكان بالشدة والمقاطعة رحمه الله رحمة واسعة.

وقد سجل بعض تلك المواعظ لأناس كثيرين لما ظهرت آلات التسجيل وكذلك سجل بعضها للاذاعة السوسية سنة1969 كما أخبرني بذلك رحمه الله لم تدع ولم أدري سبب ذلك ربما لما كانت تحمله من نقد شديد للواقع ولبعض الانحرافات التي يقع فيها الناس.



ومن هنا حرصت بعد أن اهتديت الى أهمية الحرص على صلة الأرحام وحفظ الأنساب الى البحث عن تأكيد هذا النسب الشريف وبدأت أسأل افراد الاسرةالكبارولكني لم اجد مايروي الغليل سوى بعض الاخبار حول دور السيدالحاج عابد بن الحاج امحمد الذي سعى لاثبات هذا النسب بعد( الذي وقع له مع زوجته الفيلالية) كما سبق وذكرنا مع نوع من التعريض وعدم حرص على اظهار هذا النسب الشريف رغم ان بعض أبناء العمومة اختاروا لقب الادريسي دون الحرص على تأكيد هذه النسبة الشريفة لهم،

وبعد حصولي على عقود من الالواح من ميراث أجدادنا والتي كانت تحت يد عمة الوالد( للا رقية تبومليكت) قبل وفاتها رحمها الله)

التي كانوايسجلون فيها عقودهم التجارية وعقودالزواج والميلاد والتي كان لها دور كبير في ضبط وتحقيق مشجرنا هذا بتوفيق الله الذي حفظها من يد العابثين والمهملين والسارقين في قريتنا عنق الرمال

والتي أهملها أهلها وتركوها عرضة للخراب حرصا على دنياهم وانشغالا عنها الى مظاهر المدنية المعاصرة ومتعها البائسة والمنتهية حتى فقد الأصول أصولها و لم يعد الأخ يزور أو يكلم أخاه الا لماما و قد لا يعرف ابناء عمه وأقاربه (الا من رحم الله )

وبعد البحث الذي بدأته عبر مواقع الأنساب وكتبها المنتشرة على شبكة الانترنت وذلك لتأكيد نسبة الجد( سيدي امحمد بن عبد المومن )الى المولى ادريس الثاني وكذلك لتأكيد نسبة (الجد هلال ) والذي( لم تذكره معظم كتب الانساب) الى أبيه محمد ابن ادريس الثاني بن المولى ادريس الاكبر.

والله اسأل أن يوفقني في هذا البحث والتوثيق فهو ولي ذلك والقادر عليه مبتدئا بتذكيرنفسي والقارئ بأهمية علم الأنساب وخاصة

النسب المحمدي الشريف وفضله وأحكامه وأهمية صلة الرحم







قال الله تعالى :" إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا"

.

روى مسلم في صحيحه عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباً بماء يدي خماً بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : ( أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين : أولهما : كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ... الحديث




وأخرج الطبراني عن ابن العباس رضي الله عنهما انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أحبوا الله لما يغذيكم به من نعمه، و أحبوني بحب الله و أحبوا أهل بيتي لحبّي"

.
و أخرج الطبراني أيضا عن ابن العباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بغض بني هاشم و الأنصار كفر و بغض العرب نفاق"

.
و عن أبي سعيد الخدري ر ضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من أبغضنا أهل البيت فهو منافق".
فقد روى البخاري باسناده إلى أبي بكر رضي الله عنه أنه قال :

(( ارقبوا

محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته))


وقد أكد رضي الله عنه تلك الحقوق بما قاله لعلي رضي الله عنه فقد روى البخاري ومسلم بإسناديهما
إلى أبي بكر رضي الله عنه أنه قال لعلي رضي الله عنه( والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلى أن أصل من قرابتي)
وختام القول في محبة أل البيت
قال ابن كثير رحمه الله حيث قال : ولا ننكر الوصاية بأهل البيت والأمر بالإحسان إليهم واحترامهم واكرامهم ، فإنهم من ذرية طاهرة من أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخراً وحسباً ونسباً ، و لاسيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحة الواضحة الجلية


: قال مالك رضي الله عنه: الناس مصدقون على أنسابهم، إذا عرفوا بالنسب وحازوه كحيازة الأملاك، قال الشيخ عبد الباقي الزرقاني: ويشمل ذلك دعوى الشرف، قال: قال الشيخ زروق رحمه الله: من وجد بيد آبائه شيئا فليتمسك به للبركة وإن لم يقف على صحته والناس مصدقون في

أنسابهم مالم يعلم خلاف ذلك

قال أبو زيد الفاسي في الأفتوحة

من يجد شيئا لدى آبائه** فليتمسك به في انتمائه

إلى قوله: "تبرؤ من نسب كفر وإن دق"([3])، وقال في حسن نتائج الفكر: " المرء فيما يدعي وان حازه بحوزة الأملاك وجب تصديقه ولو يكن ما ادعاه شرفا الخ ...



وقال الشيــخ الرهوني : من ثبت شرفهم فالشرع الكريم يوجب إقرارهم على ما عرف لأسلافهم من النسب، فلا يحل لأحد انتهاك حرمتهم ولا التعرض للطعن في نسبهم، وإن جهلوا وعصوا وأبدوا من سوء الأخلاق ما أبدوا ."



قال القاضي أبو الوليد ابن رشد رحمه الله تعالى: " النسب يثبت بمجرد الدعوى مع الحيازة، فيجب لهم حينئذ ما يجب لآل البيت من إخلاص المودة لهم وتعظيم الجناب عملا بما جـاء في السنة والكتاب لأنهم من جملة آل البيت. أخرج مسلم في صحيحه والنسائي في سننه عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيبا فقال: « أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا الخ,. قيل: من هم؟ قال: علي وعباس وعقيل وجعفر» ، وكان الشرف في الصدر الأول: هم آل علي وآل عباس وآل عقيل وآل جعفر، حتى ولي الفاطميون الخلافة بمصر وقصروا الشرف على آل الحسن والحسين أبناء علي فقط، واستمر ذلك بمصر وغيرها حتى الآن، ولكن هذا التخصيص ليس بشرعي وإنما هو عرفــي.





ثم انكببت على قرائة الألواح التي ورثها عن أجدادنا والتي كانت كما سبقت وقلت تحتفظ بعقود البيع والشراء والتنازل في أكثرها و عقود الزواج والازدياد وابراء الذمة في بعضها الآخر لمدة أربعة قرون تقريبا، ولكن رغم ذلك فقد احتفظت باسماء الجدود ولقد وفقني الله بعد اطلاعي على جميع تلك العقود بالوصول الى الشجرة التي تربطني ووالدي وجدي بأجدادنا الآخرين من خلال جمع وايصال الأبناء مع الأباء بعضهم لبعض والله أسأل أن ييسر لي اتمام هذه الشجرة بتوفيقه منه واحسانه آمين

وقد وصلت الى مشجرنا على هذا الشكل نقلا من هذه الألواح وهومشجر يبتدأ من( جدي 1محمد بن 2الحاج امحمد بن3 عبد المالك)كما كان يلقب لأن أباه2 الحاج امحمد بن عبد المالك ذهب لأداء الحج فغاب حوالي 27 سنة ولم يعد الا في عام1333 هجرية كما جاء في بعض الوثائق/ الالواح)

فهو1 محمد بن2 الحاج امحمد بن 3عبد المالك بن 4امحمد5 أحمد بن6 أحمد بن7 أبي القاسم بن8 محمد بن9 أيوب بن 10عبد الرحمن بن 11أحمد بن12محمد بن13عبد المومن بن14علي بن 15أبي بكر بن16 يوسف بن 17ابراهيم بن18 ابي زيد

·

وسأبتدأ بذكر ثلك الوثائق وماتحمله من معلومات كليا أو جزئيا مع ذكر بعض المعلومات المستقات منها وربط بعضها ببعض ان شاء الله دون أن أنسى ذكر الجهد الجهيد الذي بذلته لقرائتها واستخراج ماجاء فيها لما كانت بها من أوساخ وغبار وصعوبة في قراءة الخطوط التي كانت تختلف من كاتب لآخر ورقة تلك الكتابة حتى احتجت لمكبر لقرائتها ثم لما مسح منها لطول المدة من التداول مع الأردة مع التذكيرمن أنه قد يقع في بعض الأحيان أخطاء او تصحيف في النقل خاصة في بعض الأسماء و التواريخ

---------------------

وأبدأ بتلك الوثيقة الأولى من حيث الحاجة والفائدة وهي التي تهم مشجرنا (مع التنبيه ان ذكر مشجرنا أقصد بذلك مشجر جدي1محمد بلحاج امحمد كما كان يلقب رحمه الله مجردا من الفروع الأخرى من أبناء عمومته أو أبناء أجداده الآخرين)

وهي(وثيقة رقم59) عقد ازدياد( جدأبي 2الحاج امحمد بن3 عبد المالك) وهدا نصه



الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وءاله

وفي يوم الثلاثاء الوافي اثنين وعشرين يوما من دي الحجة عام1248 زاد المولود عند والديه اسمه (2)امحمد بن (3)عبد المالك بن (4)امحمد بن (5)احمد بن (6)احمد بن(7) ابي القاسم من ابناء ايوب من عنق الرمال انبته الله نباتا حسنا وجعله قانتا لله بارا بوالديه وكتبه بيانا وضياء لمن احتاج اليه بادن والده بتاريخ انسلاخ صفر عام 1249 عبد ربه امحمد بن احمد الجنوني امام مسجد الملالي امام مسجد عنق لرمال في الوقت كان الله له وليا ونصيرا ولطف به ءامين

هذه صورته الواجهةالاولى






تتمة الجهة الاولى من العقد(وثيقة رقم59) بالطول









وهذه الجهة الثانية من العقد(وثيقة رقم59)












في هذا العقد ذكر لستة من اجداد الوالد (جد الوالد 2الحاج امحمد بن3عبد المالك بن4امحمد بن5احمد بن6احمد بن7ابي القاسم)

----------------

وهذه (وثيقة رقم 124)عبارة عن عقد ازدياد الجد( 6 أحمد) بن( 7أبي القاسم) وماظهر منها هو هكذا

الحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله بيان وقت ولادة كاتبه من تعريف بعض وثائق والده والله أعلم به في يوم عشرنت .......عام الثانية عشروألف أنه والد 6أحمد بن7 أبي القاسم بن 8محمد بن9 أيوب بن 10عبد الرحمن بن11 أحمد بن12 محمد بن 13عبد المومن بن 14(ربما يحيى) بن 15أبي بكر بن16 يوسف 17بن....

................ وأبوه7 ابي القاسم بن8 محمد بن9 أيوب



نفهم من هذه الوثيقة التي وقعها ان لم يمن كتبها (الجد 7بلقاسم) وهو (على ما يظهر من الوثائق الأخرى كان طالبا أي فقيها)

وكتب عقد ازدياد أحد أبنائه الآخرين و اسمه (عبد الله بن7 ابي القاسم )

فهو الذي احتفظ لنا بالشجرة متصلة منه الى الجد الأخير(كماجاء في هذه الوثيقة) وهو(الجد18أبي زيد) كما سنرى في الوثيقة/ العقد الآخر

(وثيقة رقم28) وهذا ما جاء في الوجه الأول منها

---------

الحمد لله زاد المولود عندنا اسمه عبد الله بن(7) أبي القاسم بن( Coolمحمد بن(9) أيوب بن (10)عبد الرحمان بن)(11 أحمد بن(12) محمد بن (13)عبد المومن بن (14)علي بن(15) أبي بكر بن (16)يوسف بن (17)ابراهيم او حكيم) بن(18) أبي زيد، عند انتصاف شعبان عام خمسة وأربعين وألف .....لصلاته وصيامه

وكتبه بلقاسم بن محمد من تاريخه المذكور

وهذه صورته


-------------

نرى كذلك في هذه الوثيقة عقد ازدياد ابن ثاني لجدنا(7 ابي القاسم) واسمه (عبد الله بن7 بلقاسم)وقد كتب عقد ازدياده والده جدنا 7 ابي القاسم بيده كما رأينا في تاريخ ميلاده بالضبط

وفي هذا العقد ينتهي المشجر الى الجد الثامن عشر (18 ابي زيد) وهو واضح جدا عكس الوثيقة السابقة (رقم 124) التي لا يظهر فيهاا اسم الجد الأخير

وفي الوجه الثاني لهذه الوثيقة (وثيقة رقم28) جاء فيه

الحمد لله وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم تسليما

قبل محمد بن أحمد بن حسين بن حامد وفي ماله وذمته للسيد7 ابي القاسم بن8 محمد بن9 أيوب ثمانية أصواع الشعير صاع قدحة دار السيد 7أبو القاسم المذكور فوسع عليه بالتاجيل ترفقا عليه ولحب الله الى أن يأتي الله بالغرامة لا تبرى ذمته وماله الا بالواجب شهد عليه به بافتتاح محرم عام تسعة وثلاثين وألف، محمد بن أبي القاسم وعبد الله بن يوسف بن علي اليزيدي

وهذه صورته



نرى في هذا العقد المؤرخ (محرم 1039) قبل سابقه (شعبان 1045) كيف كان يتعامل الناس فيما بينهم بالسلف وفي هذا العقد ذكر للجد( 7ابي القاسم )بن(8محمد) بن(9ايوب)



وكذلك سنرى في هذا العقد



عقدرقم( 46)(100)هكذا:



الحمد لله وصلى الله على محمد وآله وسلم وفي المحرم عام ستة وعشرون ومائة والف ولدت فيه المولودت مريم بنت محمد بن عبد الله بن7ابي القاسم بن8 محمد بن9 أيوب من عنق الرمال فالله يصلحها ويجعلها ذرية صالحة لوالديها آمين وذلك عن ابيها محمد المذكور وبه للبيان والضياء لصلاتها وصيامهااو لو احتاج اليها وفي تاريخ المذكور تر بمحوله عبد ربه احمد بنص من عنق الرمال عفا الله عنه آمين



نرى كيف ذكر فيه احفاد آخرين (مريم بنت محمد بن عبد الله) بن الجد 7 أبي القاسم بن 8 محمد بن9 أيوب

-------------------------

وهذا عقد ازدياد( ايوب بن محمد بن عبد الله) بن الجد7 ابي القاسم بن8 محمد بن9 ايوب هذانصه الظاهر(وثيقة رقم43)

الحمد لله وصلى الله على من لا نبي بعده وآله وسلم تسليما

.........من بعد ولد المولود المبارك أرشده الله امين

ايوب بن محمد بن عبد الله بن(7) بلقاسم بن(Cool محمد بن (9)أيوب من عنق الرمال الايسي يوم السبت السادس من جمادى الاولى عام1121 فالله يحفظه ويعلمه .....ويجعله ذرية صالحة نافعا لوالديه بجاه فضل ....محمد المختار...... والايام وختمته للبيان والضياء ولصلاته وصيامه او لمن احتاج اليه.......

اشهد ابيه المدكور وبأواخر الشهر المدكور وتاريخ المدكور تحراه عبد عبده احمد بن صالح بن عبد الرحمن الايسي من عنق الرمال لطف الله به آمين ولوالديه



------------------------------------------

Admin
Admin

المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agrde-imlalne.forumsactifs.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى