تاريخ أصول سكان قرية أكرد إملالن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ أصول سكان قرية أكرد إملالن

مُساهمة  Admin في الخميس يوليو 15, 2010 1:55 am

يقول كبار أهل القبيلة أن فروع أغلب أفراد القبيلة من سكانها الاصليين يرجع الى رجلين اثنين وهم
الرجل أو ألاصل الأول:



(سيد عبد الحاكم بن عبد المومن ) -1
أو أحد أخويه
(من نفس اليد كما يقال)
وهم الذين يلقبون بأيت أمغاروالذي تنسب اليه العائلات الآتية:
1-أيت الحسين ومنهم هذه الأسرأيت ووشن أو بني الذيب
أيت امحمد أوعل
أيت أيوب ومنهم أيت بومليك

وقد توصلت الى أن فرع عائلتنا نحن( أيت بومليك) كما نعرف الآن أو( أيت أيوب) كما كنا نلقب في وثائقتا القديمة يرجع الى (الجد بلقاسم بن محمد بن أيوب) هو ابن عم للسيد عبد الحاكم

والرجل أو ألأصل الثاني هو

2-سيدي الحاج احساين
وتنقسم الفروع المنسوبة اليه الى فرعين كما يقال وهم
الفرع الاول الملقب بأبناء (أيت امحمد) ومنهم:
أيت على أو الحسن
إيكزالن
أيت واسع
أيت أحمد أوالحاج
أيت سيدي يحيى
أيت هموا الحسن....
أيت اليزيد
أيت جافور
أيت بلق أوشن

الفرع الثاني الملقب بأبناء( أيت علي)ومنهم:
أيت الدوش
أيت الفقير
أيت الحاج
أيت داوودز


ومن خلال اطلاعي على وثائق الاسرة وجدت هذا العقد الذي يؤرخ لتاريخ وجود(سيد عبد الحاكم ) هذا الرجل والذي يظهر من خلال هذا العقد أنه كان متواجدا في سنة 1072 هجرية وأنه أجرى عقد بيع مع أبناء أحد أجدادنا وهوسيد بلقاسم بن محمد من نسبه(ويلاحظ هنا وصف كاتب العقد لعبد الحاكم وللجد بلقاسم بصفة سيد وهي صيغة وصفة تطلق على الاشراف دون صفة السيد بالاف واللام والتي تطلق على كل مكرم ومحترم وكبير السن. ووصفه اي كاتب العقد بانه من نسبه وهي تعني أنه من أبناء عمومته . وهذ العقد يذل على أننا لسنا كما يقول اغلب الناس باننا ابناء سيدي عبد الحاكم .
وهذا نص العقد (عقد رقم 21)
الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد واله وسلم تسليما
ابتاع سيد عبد الحاكم بن عبد المومن بن علي من عنق الرمال من ولد سيد بلقاسم بن محمد من نسبه وهم الطالب محمد بن بلقاسم وشقيقه الطالب امحمد وأخوهما بالاب الطالب علي باعوا عن انفسهم بعد قيامهم مقام اخيهم الطالب عبد الله بالشراء....نصف ال......من فدان جدهم الطالب محمد بن ايوب بيوعا وقبلته ذالك الفدان المشترىوفدور بني امحمد بن علي بن الحسين من ساقية حمجة يوقدر شرق......غربه ومع ذالك نصف حبة ماء مغطيا......بدولة السبت شتاء وصيفا الصائر اليهم من احمد بن بلقاسم بن عبد العزيز ابتاع المذكور منهم ماذكر مع كافة منافعه ومرافقه ابياعا صحيحا تاما قاطعا من غير شرط... ولا تنيا ولا خيار بثمن قبضوه منه معاينة نهايته عشر متاقيل الدراهم ستة متاقيل من...ذهبا واربعة فضة وحل المبتاع بذالك محل البائعين وتملك المشتري مشتراه و برئ منه ذمته....فراغ تاما وعلى السنة في ذلك والمرجع بالدرك عرفوا قدره ذالك كله ثمنا و مثمونا صفة و مقدارا...شهد به عليهم بتاريخه وصوع...اشهاد وفي اواخر شعبان عام 1072 محمد بن حمد بن عبد الواحد الايسي لطف الله به
الحمد لله صح عنا محمد بن ابي القاسم بن محمد بن ايوب لطف الله به امين وامحمد بن ابي القاسم بن محمد بن ايوب لطف الله به واعلي بن ابي القاسم بن محمد بن ايوب لطف الله به
اشهد به........عبد الرحمن بن ابراهيم بن بلقاسم بن محمد بني لحسن ومحمد بن
------------------------
ومما سمعته من أقوال أهل القبيلة الكبار أن السيد الحاج احساين كان يسكن خارج القبيلة بعد مجيئه من( تمدولت نو قا ) وهي مدينة كانت متواجدة بجنب مدينة أقا الحالية بناها السيد عبد الله بن ادريس بعد أن كلفه أخوه محمد بن ادريس الثاني بمنطقة سوس كما تقول بعض المصادر وقد اندثرنت دون أن يعرف السبب الحقيقي لذلك الا ما يرويه بعض القصاصين في سوس عن تلك البنت التي اصابها ما اصابها من إسائة أناس القبيلة إليها لأنها لم يكن لها إخوة ذكور فاستعانت بأحد كبار قادة منطقة أخرى للإنتقام لها وهي رواية لا يمكن أن تكون سببا لدمارها وخرابها بعد أن كانت كما تقول مصادر أخرى مدينة مزدهرة واسطة بين المغرب وافريقيا

وقد طلب منه السيد عبد الحاكم أن يجاوره ويعينه على محاربة سكان القبيلة الاصليين الذين كانوا مفسدين ولكنه امتنع في البداية بقوله إنه يخاف أن تصيبه (تكات بالسوسية) ومعناها المصيبة أو عقوبة الإسائة للآخرين أو للأشراف خاصة ولم يقبل بمجاورته حتى دفن تكات ثلاث مرات على حد قول الروات
وهذه القصة أي كون سيد الحاج احساين جاء من تمدولت فقد تكون صحيحة نسبيا لانه كما جاء في كتاب
'تاريخ قبائل هلالة بسوس (1):
"وأول مسكن عرفناه لهلالة بأرض المغرب هو تمدولت
وتمدولت مدينة قديمة بأقا في التخوم السوسية الصحراوية ،
بناها عبد الله بن إدريس بن إدريس حين قسم محمد بن إدريس المغرب بين اخوته ."
تم يستمر العلامة سيدي بن محمد بن احمدالبوقدوري قائلا :(2)
حين خربت خرج منها سكانها وقد قيل :خرجوا وسكن بعضهم
1-أقا كأولاد سيدي عبد الله بن امبارك
وبعضهم سكن في
2- اسي كالمسجداديين،
وبعضهم في
3- ميرزت
وبعضهم في
4- أكنان
وبعضهم في
5-واد بني ورح

، ومن تلك الأماكن جاءوا إلى هذه القبائل المعروفة اليوم بقبائل هلالة."
وقبائل هلالة كما حددها صاحب كتاب (تاريخ هلالة بسوس)
الفقيه العلامة سيدي محمد البوقدوري فهي
ثلاث عشرة قبيلة وهي Sadبنو وارحو –ايت عبلا –ادوسكا العليا – توفلعزت –ايت عليوعلا – ايت تيفاوت – تصضميت – ايت اوفرى –مزداكن –ادوسكا السفلى – تاسكدلت – اداوكنظيف – ايت واسو .)
ويبقى الحديث عن تاريخ القبيلة وأصول سكانها حبيس الوثائق الكثيرة والتي قد تكون بعضها ضاعت بين حشرة الإردة والسارقين ومن لا يعرف قيمة تلك الوثائق مع الأسف من أهل القرية الكبار المتأخرين والذين قد يدفعونها لمن هب وذب أو يبيعونها لتجار القديم مع الاسف باثمان بخيسة مع الاسف
وارجوا أن تكون للمتتبعين والمحافظين وأصحاب الغيرة على اصولهم ونسبهم أن يساهموا في إخراج تلك الوثائق من اكنانها

Admin
Admin

المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agrde-imlalne.forumsactifs.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ أصول سكان قرية أكرد إملالن

مُساهمة  Admin في الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:18 am

مع الاسق الأباء و الاجداد حافظوا على توثيق أصولهم ووثائقهم ولكن الابناء الجدد لم يعودوا يهتمون باصولهم ولا يبحثون عن صلة الرحم ومعرفة اقاربهم واهل قبيلتهم الصغيرةو القريبة بعد ان أصبح العالم شبه قرية كبيرة تتواصل عبر الانترنت والدليل ان لا احد من العائلة حاول الدخول على المنتدى او حتى حاول التعرف على اصل قبيلته وهل هي موجودة على الانترنت فيكفي ان يضع احدهم اسم القبيلة على وقع البحث كوكل حتى يجد عنوان المنتدى ويدخل عليه ليزيد من فرص انتشار هدا العنوان على النث وسهولة نزوله للباحث....

Admin
Admin

المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agrde-imlalne.forumsactifs.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إستفسار حول سيدي الحاج أحساين

مُساهمة  waghlis في الخميس ديسمبر 15, 2011 10:13 am

السلام عليكم,
هل سيدي الحاج احساين لديه قبر يزار هناك في أكرد املالن؟ وهل هو من الأشراف (من سلالة عبد الله بن ادريس الثاني)؟
وماذا بقي في الذاكرة الشعبية (المتداول بين حفدته)عن أثاره؟
ولماذا رفض في البداية الإستقرار في القرية؟
وشكرا

waghlis

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ أصول سكان قرية أكرد إملالن

مُساهمة  Admin في الأحد فبراير 19, 2012 1:57 pm

شكرا اخي الكريم على دخولكم الى المنتدى وتساؤلاتكم عن تاريخ احد اقطاب قريتنا وهو الحاج احساين ولحد علمي الان فالناس القدماء يقولون بان سيدي الحاج احساين كان يسكن سابقا بقرية كانت مشهورة تسمى تمدولت نوقا وهبذي مندثرة الان ولكنه لم يسكن في البداية القرية الا بعد استعطاف احد اقارب اجدادنا وهو المشهور على انه جد او شيخ احد فروع القبيلة سيدي الحاج احساين الذي طلب منه الدخول الى القرية للاستعانة معه على محاربة احد فروع القبيلة الذين كانوا عصاة واشرار ولكنه طلب على ما يقوله اهل القبيلة من السيد عبد الحاكم ان يتقي شره او ان لا يححاسبه او ان يرفع عنه الملانة ادا اخطئ في حقه قبل ان يدخل الى القرية ويجاوره فيها وكذلك كان ولكن موضوع وجود قبر له في القرية مختلف فيه انما هناك بعض الفروع التي كانت تقيم له موسما انقطع عنه الناس الان

Admin
Admin

المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agrde-imlalne.forumsactifs.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ أصول سكان قرية أكرد إملالن

مُساهمة  Admin في الأحد فبراير 19, 2012 1:59 pm

لحد الان لم اصل الى اي فرع ينتسب السيد الحاج احساين من ابناء المولى ادريس انما فرعنا نحن ينتسب الى السيد محمد بن ادريس الثاني بن ادريس الاكبر

Admin
Admin

المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agrde-imlalne.forumsactifs.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ أصول سكان قرية أكرد إملالن

مُساهمة  عبد المجيد في السبت أبريل 27, 2013 4:59 pm

السلام عليكم، مشكورون على هذا المنتدى المبارك
عبد المجيد، من أيت أوشن، انتقل والدي محمد بن احمد بن بلقاسم إلى مراكش فولدت و ترعرعت فيها، لكنني أحن دائما إلى أصلي.
كل ما أعرفه أن أفراد أيت أوشن الآخرون متواجدون في فاس.
هل من معلومات عن فرعنا لأنني أريد أن أعرف أصلي و أصل رحمي.


عبد المجيد

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/04/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى